(العقبة الخاصة) تخصخص مشروع (دخول وخروج الشاحنات) وتفوز بجائزة الشرق الأوسط للإنجازات
العقبة- رياض القطامين - قال مفوض الايرادات والجمارك بالوكالة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور طه الزبون:إن السلطة فازت في جائزة الشرق الأوسط للانجازات التي أقيمت في وقت سابق في دبي من خلال ثلاث جوائز لأفضل نموذج للحكومة الالكترونية من بين 27 مشروعا منافسا ضمن إقليم الشرق الأوسط.
وأضاف:إن ترشيح السلطة جاء من خلال مشروع دخول و خروج الشاحنات و جائزة المساهمة البيئية ومن خلال مشروع سرايا العقبة احد اكبر المشاريع الاستثمارية في المنطقة.
وقال:لقد استطاعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أن تحرز مركزا متقدما في مجال الحكومة الالكترونية من خلال و صولها إلى المركز الثاني بعد فوز حكومة دبي بفارق بسيط. و يأتي هذا التكريم للعقبة الخاصة تأكيدا على تنافسية المنطقة اقتصاديا و التزامها بعملية التطوير و التحديث و لتثبت كونها نموذجا اقتصاديا مميزا و تجربة أردنية ريادية وإن مثل هذه الجائزة تعنى بتكريم أهم المشاريع و المبادرات الاقتصادية في المنطقة.
من جهة أخرى قال الزبون:إن السلطة أحالت مشروع تنظيم دخول وخروج الشاحنات على القطاع الخاص ضمن اتفاقية وقعت لهذا الغاية مع شركة نافذ للحلول اللوجستية وتجسيدا لمبدأ المشاركة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص وعلى مبدأ المشاركة في الإيرادات والتي من شأنها توسيع نطاق الخدمات المقدمة من شركة نافذ لتشغيل وإدارة مشروع تنظيم دخول وخروج الشاحنات من وإلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والموانئ والمرافق المختلفة فيها.
و أضاف انه وبإحالة المشروع على القطاع الخاص نضمن توسيع مشاركته في إدارة وتشغيل مرفق حيوي جدا يتمثل في البنية التحتية من ساحات ومن عمليات ذات طبيعة عالية الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة ومن التعليمات القانونية والتنظيمية التي تغطي هذا الإطار ذات الطبيعة الخدماتية.
وأوضح أن ذلك يمكّن السلطة من التحكم ومراقبة الشاحنات الخارجة والداخلة من وإلى المنطقة والتي يزيد وزنها على 5 طن .. كما تتفاعل العديد من الأطراف الداخلة في منظومة النقل الأردنية من خلال النظام ومن هذه الأطراف وزارة النقل والجمارك الاردنية وجمارك المنطقة الخاصة وشركات النقل والموانئ والمستودعات الخاصة في المنطقة.
وقال:إن نظام مشروع دخول وخروج الشاحنات اليوم يمثل اكبر مشروع حكومة إلكترونية في الأردن وحتى في منطقة الشرق الأوسط قاطبة فهو ينظم عمل 176 شركة نقل بأسطول مجمله 000ر10 شاحنة توظف 000ر10 سائق. وبمرور كل يوم يدخل المنطقة ما معدله 2000 شاحنة ليقوم النظام بتدوين أكثر من 000ر20 حركة إلكترونية لوجستية، والذي أدى إلى زيادة كفاءة وفعالية عمليات النقل وتقليل التلوث وتسهيل المرور داخل المنطقة وتحسين البيئة الأمنية وصولا إلى الخدمة الأفضل.
وأشار الى السلبيات في نظام الدور المعمول به قبل مشروع تنظيم خروج ودخول الشاحنات و الاضرارا الذي كانت تحدثه في البنية التحتية في منطقة العقبة بالإضافة على تلوث البيئة والاصطفاف العشوائي حول الموانئ والمرافق الرئيسية والذي كان في بعض الأحيان يسبب ازدحاما غير مبرر في الموانئ المختلفة.
وبين ان مشروع تنظيم دخول وخروج الشاحنات جاء ليعالج كافة هذه السلبيات ويحقق العدالة في حصول أصحاب الشاحنات كلّ على حصته في العمل بالتساوي وحسب قدرته على النقل، وبنفس الوقت قامت وزارة النقل بإصدار نظام يهدف إلى تسجيل وترخيص شركات النقل والشاحنات التابعة لها، ومنذ العام 2005 ولغاية يومنا هذا قامت شركة نافذ بـ (أتمتة) كافة العمليات اللازمة للمشروع.
وقال الزبون:إن السلطة قامت بدراسة عرض الشركة التي كان من الواضح أن لها خبرة طويلة في تصميم وتشغيل المشاريع المماثلة مثل تنظيم حركة الشاحنات في الميناء الرئيسي لمدينة نيو أورلينز الأمريكية، كما أن الشركة قد عملت عن قرب مع الفريق الإداري والفني للمشروع منذ تصميمه في العام 2005 وحتى اليوم، وتتوخى السلطة من هذه الإحالة تحسين عمليات المشروع وإدخال خدمات إضافية سينتفع منها المستثمرون في المنطقة بشكل عام وشركات الشحن والخدمات اللوجستية بشكل خاص .
و أكد الزبون انه في إطار عملية الخصخصة فإن السلطة تؤكد لكافة العاملين في مشروع تنظيم دخول وخروج الشاحنات بأنه لن يتم المساس بأية حقوق مكتسبة لهم بعد انتقال إدارة المشروع إلى القطاع الخاص كما ستسعى الشركة الى تحسين أوضاع العاملين في المشروع أولا بأول وحسب معدلات التضخم المعلنة في المملكة . وكشف عن توجه السلطة والشركة للبدء بدراسة تغطية سائقي الشاحنات بتأمين على حياتهم أثناء عملهم داخل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تقديرا من السلطة للدور الهام لهذه الشريحة في مجال النقل العام والخدمات اللوجستية .